منوعات

حوار..رئيس قسم المكياج بالقومي أمل فيصل

*لاعلاقة للمكياج التلفزيوني بصناعة التجميل.

حوار: ساجدة دفع الله
للظهور على شاشات الفضائيات شروط لابد من الإتزام بها حتى يتم إخراج منتوج تلفزيوني جيد من ضمنها لمسة المكياج التصحيحي كما يحلو لخبراء المكياج التلفزيوني تسميته للتعرف على تفاصيل قسم المكياج بالتلفزيون القومي أمل فيصل وحديث حول اهميته وشروطه ومعاييره..
بداية ماذا تعني بمكياج تلفزيوني وهل يختلف عن المكياج المتعارف عليه ؟
المكياج ببساطة هو فن ابراز الجمال واخفاء العيوب, والمكياج التلفزيوني هو مكياج تصحيحي لبعض الملامح وهو ضرورة مهنية وليست تجميلية وهو فن قائم بذاته يراعي الاضاءة والديكور .
هل يمكن ادراجه تحت قائمة صناعة التجميل الشائعة؟ 
المكياج التلفزيوني يتبع لمنظومة مرتبة من عدد من العناصر بينما التجميل يعد عملا فرديا,عملية تخضع لمواصفات عالمية فالشاشة ملك للجميع.
مالغرض من المكياج التلفزيوني؟
الهدف من استخدامه سواء للمذيع او الضيف هو تهيئة الوجه والحصول على صورة مرضية ومريحة لعين المشاهد باستخدام مكياج بمواصفات خاصة تلائم الشاشة وتنسجم مع الاضاءة كما ان المكياج يوفر حماية للبشرة من اضرار الاضاءة.
ماذا يحقق المكياج للمذيع؟
الكاميرا تلعب دور الصديق والعدو والمذيع او الضيف هو من يحدد.. في حال لم يخضع الشخص قبل الوقوف امام الكاميرا لماكياج صحيح سوف تظهر الكاميرا العيوب التى لاتري بالعين المجردة ولكن تظهرها الكاميرا بوضوح ومن يريد ان يجعل الكاميرا صديقا يجب ان يخضع نفسه للمكياج التصحيحي حتى يظهر بصورة مرضية على الشاشة.
هناك وجوه حباها الله بجمال الا يعفيها هذا من المساحيق التجميلية؟
الوجه وان تمتع بالجمال يظل باهتا امام الكاميرا لذلك لابد من المكياج التصحيحي بمعايير محددة,المكياج ارتبط بالنساء لكن امام الكاميرا لافرق بين رجل وامرأة هذه مقتضيات عمل وشرط من شروط الاطلالة على الشاشة,الشيخ القرضاوي عندما زار التلفزيون في التسعينات وقبل دخوله للاستديو سأل بكل ثقة عن غرفة المكياج.
هل لكل برنامج مكياج معين ام هناك ثوابت؟
نعم نوع البرنامج هو الذي يحدد نوعية الماكياج فطابع البرامج السياسية يختلف عن المنوعات والاطفال يختلف عن البرامج الدينية كذلك للتصوير الداخلي مكياج يختلف عن التصوير الخارجي من حيث البساطة والالوان ودرجاتها. 
هل هناك ماكيير ناجح وآخر غير ذلك ام هي معايير عالمية تطبق ولاتحتاج الى مهارات؟
بالطبع عملية اخراج صورة مرضية ومريحة للمشاهد ترجع لمهارات الماكير ومؤهلاته وحظه من الخبرة والتدريب ومواكبته للجديد في عالم الماكياج , الماكيير الناجح يلعب دورا كبيرا في نجاح العمل التلفزيوني ويعتبر مكملا لباقي العناصر الاخري ومن اهم اسس المكياج هي اختيار المواد المستخدمة وجودتها فمكياج الكاميرا لابد ان ينسجم مع لعبة الضوء والخيال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى